http://www.y3y2.com/vb/


 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صفات وخصائص النعام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر زوو

avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 01/11/2007

مُساهمةموضوع: صفات وخصائص النعام   الثلاثاء مارس 25, 2008 10:17 am

صفات و خصائص طائر النعام:
1- يصل ارتفاع النعام إلى 2.5 متر و يزن حتى 150 كيلوجرام.
2- يغطى جسم الأنثى ريش رمادي اللون بينما يغطى الذكر ريش أسود لامع فيما عدا ريش الأجنحة والذيل لونه أبيض.
3- غير قادر على الطيران و يستطيع الجري بسرعة تصل إلى 65 كيلومتر/ الساعة, فهو طائر عداء حيث تحتوى قدمه على إصبعين فقط أحدهما كبير وهو الذي يحمل تقل جسم النعام و نتيجة لقلة عدد الأصابع فإن القدم تلامس الأرض من مساحة قليلة مما يوفر السرعة الكبيرة لهذا الطائر, بالإضافة إلى ذلك, فإن أرجل النعام متطورة حيث تبدأ عضلة أرجله القوية عند الكعب بارتفاع حوالي 60 سم من الأرض.
4- النعام طائر صحراوي ويعتبر من آكلات العشب (تتكون عليقته من البرسيم و العلف المصنع) كما أنه يبتلع أي شئ من المعادن والأخشاب, لذا يجب توخى الحرص والحذر من وجود أي شئ من هذا القبيل في ملاعب النعام.
5- يمكن للنعام أن يرفس بأرجله للأمام وليس إلى الخلف أو الجانب وتصل قوة الرفسة إلى 225 كجم لكل بوصة مربعة, ويمكن للنعام بواسطة أرجله أن يشق فتحة في شخص تمتد من قمة رأسه إلى قدمه بكل سهولة مما يؤدى إلى موته, لذا لا بد من اتخاذ الحيطة عند التعامل مع النعام و خاصة الذكور في موسم التناسل.
6- للنعام بصر حاد وقوي بدرجة فائقة, إذ يمكن للطائر أن يدقق النظر على مسافات بعيدة مما يكفل له الأمن و الحماية له ولباقي الطيور بجانبه ولذلك إذا أخذنا هذه الصفة في الاعتبار إضافة إلى الأرجل القوية لأدركنا أهمية أن تكون تحركات العمال المخالطين للطيور أن تكون هادئة و بطيئة وبدون إحداث إزعاج للطيور, إذ أن الطيور رد فعلها غريزي وخاصة عند تواجدها في مجموعات فإذا ما تحرك طائر حركة فجائية سوف يتبعه الباقون مما يعرض الطيور والعمال للخطر.
7- طائر النعام مخلوق غير ذكي وحجم مخه يساوي تقريبا حجم العين ويزن المخ حوالي 40 جرام وليس صحيحا ما يشاع عن جبن النعام وأنه يدفن رأسه في الرمال في حالة الذعر أو الخوف, وإنما تقوم الطيور بوضع رقبتها ممددة على الأرض كمحاولة منها للتمويه.
8- طائر النعام هو الطائر الوحيد الذي يمكن أن يتبول أو يتبرز كل على حدة.
9- يمتد موسم التكاثر حوالي 8 شهور كل عام ابتداء من شهر فبراير و حتى شهر أكتوبر. يصل عمر النعامة إلى 70 عاما ولكن العمر الإنتاجي أقل من ذلك, وتصل أنثى النعام إلى النضج الجنسي عند عمر 2-3 سنوات تقريبا أما الذكر فيأخذ سنة إضافية للوصول للنضج الجنسي, ويصل إنتاج البيض إلى 60-100 بيضة ويبلغ وزن البيضة 800-2000 جرام و مدة التفريخ في بيض النعام 42 يوم في المتوسط.
10- معظم الأحيان تزداد شراسة الذكور و قد تتسبب في إيذاء الأنثى وفي أحيان كثيرة يلاطف الذكر الأنثى و يقوم بعمل سلوك الغزل لجذب الأنثى تجاهه, وأثناء سلوك الجماع يقوم الذكر بالدوران حول أنثاه ثم يقوم بثني الركبتين مع رفع الأجنحة لأعلى وتحريكها مع ضرب جانبي ظهره الأيمن والأيسر برأسه محدثا صوتا مكتوما. وعند التلقيح تجثم الأنثى على الأرض عندما تطلب الذكر و عندها يعتليها الذكر واضعا قدمه اليسرى أمامها على الأرض من جهة اليسار ويرتكز بقدمه اليمني بخفة على ظهرها ناحية اليمين ثم يولج العضو الذكرى (Phallus) لداخل فتحة المجمع للأنثى وخلال ذلك يتقلب بجسمه من جانب لأخر.
11- يصل سن الذبح لقطعان التسمين في النعام إلى 12 شهر حيث يكون متوسط الوزن الحي هو 100 كيلوجرام مع التغذية الجيدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صفات وخصائص النعام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات زوو :: قسم هواة الطيور الداجنة-
انتقل الى: